صوت شباب شبراملس
صوت شباب شبراملس
صوت شباب شبراملس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صوت شباب شبراملس

منتدى لتبادل افكار الشباب وتطوير ثقافاتهم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الرقيه الشرعيه بنص الاحاديث النبويه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
dr sarhan
Admin
dr sarhan


عدد المساهمات : 647
نقاط : 11972
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 41
الموقع : sarhan2272@yahoo.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : pharmacist
المزاج : الحمد لله

الرقيه الشرعيه بنص الاحاديث النبويه Empty
مُساهمةموضوع: الرقيه الشرعيه بنص الاحاديث النبويه   الرقيه الشرعيه بنص الاحاديث النبويه I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 07, 2009 1:49 am

[/center]بسم الله الرحمن الرحيم



2156 - حدثنا أبو النعمان حدثنا أبو عوانة عن أبي بشر عن أبي المتوكل عن أبي سعيد رضي الله عنه قال
: انطلق نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم في سفرة سافروها حتى نزلوا على حي من أحياء العرب فاستضافوهم فأبوا أن يضيفوهم فلدغ سيد ذلك الحي فسعوا له بكل شيء لا ينفعه شيء فقال بعضهم لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين نزلوا لعله أن يكون عند بعضهم شيء فأتوهم فقالوا يا أيها الرهط إن سيدنا لدغ وسعينا له بكل شيء لا ينفعه فهل عند أحد منكم من شيء ؟ فقال بعضهم نعم والله إني لأرقي ولكن والله لقد استضفناكم فلم تضيفونا فما أنا براق لكم حتى تجعلوا لنا جعلا فصالحوهم على قطيع من الغنم فانطلق يتفل عليه ويقرأ { الحمد لله رب العالمين } . فكأنما نشط من عقال فانطلق يمشي وما به قلبة . قال فأوفوهم جعلهم الذي صالحوهم عليه فقال بعضهم اقسموا فقال الذي رقي لا تفعلوا حتى نأتي النبي صلى الله عليه و سلم فنذكر له الذي كان فننظر ما يأمرنا فقدموا على رسول الله فذكروا له فقال ( وما يدريك أنها رقية ) . ثم قال ( قد أصبتم اقسموا واضربوا لي معكم سهما ) . فضحك رسول الله صلى الله عليه و سلم
وقال شعبة حدثنا أبو بشر سمعت أبا المتوكل بهذا
[ 4721 ، 5404 ، 5417 ]
[ ش أخرجه مسلم في السلام باب جواز أخذ الأجرة على الرقية بالقرآن والأذكار رقم 2201
( فاستضافوهم ) طلبوا منهم الضيافة . ( فلدغ ) ضربته حية أو عقرب . ( الرهط ) ما دون العشرة من الرجال . ( لأرقي ) من الرقية وهي كل كلام استشفي به من وجع أو غيره . ( جعلا ) أجرة . ( فصالحوهم ) اتفقوا معهم . ( قطيع ) طائفة من الغنم . ( يتفل ) من التفل وهو النفخ مع قليل من البصاق . ( نشط من عقال ) فك من حبل كان مشدودا به . ( قلبة ) علة . ( وما يدريك أنها رقية ) ما الذي أعلمك أنها يرقى بها . ( اضربوا لي معكم سهما ) اجعلوا لي منه نصيبا ]



5378 - حدثنا عمران بن ميسرة حدثنا ابن فضيل حدثنا حصين عن عامر عن عمران بن حصين رضي الله عنهما قال
: لا رقية إلا من عين أو حمة . فذكرته لسعيد بن جبير فقال حدثنا ابن عباس قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( عرضت علي الأمم فجعل النبي والنبيان يمرون معهم الرهط والنبي ليس معه أحد حتى رفع لي سواد عظيم قلت ما هذا ؟ أمتي هذه ؟ قيل هذا موسى وقومه قيل انظر إلى الأفق فإذا سواد يملأ الأفق ثم قيل لي انظر ها هنا وها هنا في آفاق السماء فإذا سواد قد ملأ الأفق قيل هذه أمتك ويدخل الجنة من هؤلاء سبعون ألفا بغير حساب ) . ثم دخل ولم يبين لهم فأفاض القوم وقالوا نحن الذين آمنا بالله واتبعنا رسوله فنحن هم أو أولادنا الذين ولدوا في الإسلام فإنا ولدنا في الجاهلية فبلغ النبي صلى الله عليه و سلم فخرج فقال ( هم الذين لا يسترقون ولا يتطيرون ولا يكتوون وعلى ربهم يتوكلون ) . فقال عكاشة بن محصن أمنهم أنا يا رسول الله ؟ قال ( نعم ) . فقام آخر فقال أمنهم أنا ؟ قال ( سبقك بها عكاشة )
[ ر 3229 ]
[ ش ( رقية ) ما يتعوذ به من القراءة . ( عين ) إصابة العائن غيره بعينه وهو أن يتعجب الشخص من الشيء حين يراه فيتضرر ذلك الشيء منه
( حمة ) سم العقرب وضرها . ( الرهط ) ما دون العشرة من الرجال وقيل إلى الأربعين . ( رفع ) ظهر . ( ولم يبين لهم ) لم يبين لأصحابه من هم السبعون ألفا . ( فأفاض ) اندفع بالحديث . ( لا يسترقون ) لا يفعلون الرقية اعتمادا كليا على الله عز و جل . ( لا يتطيرون ) لا يتشاءمون بالطيور . ( لا يكتوون ) أي لا يتداوون بالكي . ( يتوكلون ) يفوضون الأمر إليه تعالى وإن تعاطوا الأسباب
( سبقك بها ) سبق إلى الفوز بتلك المنزلة إذ طلبها مندفعا وليس مقلدا ]


5406 - حدثنا محمد بن كثير أخبرنا سفيان قال حدثني معبد بن خالد قال سمعت عبد الله بن شداد عن عائشة رضي الله عنها قالت
: أمرني رسول الله صلى الله عليه و سلم أو أمر أن يسترقى من العين
[ ش أخرجه مسلم في السلام باب استحباب الرقية من العين والنملة والحمة والنظرة رقم 2195
( يسترقى من العين ) تطلب الرقية بسبب إصابة العين هي أن يتعجب العائن من شيء فيصيب الشيء المتعجب منه ضرر بذلك ]



5407 - حدثني محمد بن خالد حدثنا محمد بن وهب بن عطية الدمشقي حدثنا محمد بن حرب حدثنا محمد بن الوليد الزبيدي أخبرنا الزهري عن عروة بن الزبير عن زينب بنت أبي سلمة عن أم سلمة رضي الله عنها
: أن النبي صلى الله عليه و سلم رأى في بيتها جارية في وجهها سفعة فقال ( استرقوا لها فإن بها النظرة )
وقال عقيل عن الزهري أخبرني عروة عن النبي صلى الله عليه و سلم . تابعه عبد الله بن سالم عن الزبيدي
[ ش أخرجه مسلم في السلام باب الرقية من العين والنملة والحمة والنظرة رقم 2197
( جارية ) بنت صغيرة أو أمة مملوكة . ( سفعة ) صفرة وشحوبا . ( النظرة ) أي أصابتها العين ]



5409 - حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا عبد الواحد حدثنا سليمان الشيباني حدثنا عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه قال سألت عائشة عن الرقية من الحمة فقالت
: رخص النبي صلى الله عليه و سلم في الرقية من كل ذي حمة
[ ش أخرجه مسلم في السلام باب استحباب الرقية من العين والنملة والحمة والنظرة رقم 2193
( حمة ) هي إبرة العقرب ونحوه من ذوات السموم أو السم نفسه ]


5412 - حدثني أحمد بن أبي رجاء حدثنا النضر عن هشام بن عروة قال أخبرني أبي عن عائشة
: أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يرقي يقول ( امسح الباس رب الناس بيدك الشفاء لا كاشف له إلا أنت )
[ ر 5351 ]
[ ش ( يرقي ) من الرقية وهي بمعنى التعويذ . ( كاشف له ) مزيل للمرض ومذهب للداء ]



5413 - حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان قال حدثني عبد ربه بن سعيد عن عمرة عن عائشة رضي الله عنها
: أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يقول للمريض ( بسم الله تربة أرضنا بريقة بعضنا يشفى سقيمنا بإذن ربنا )
[ ش أخرجه مسلم في السلام باب استحباب الرقية من العين والنملة والحمة والنظرة رقم 2194 . قال النووي معنى الحديث أنه يأخذ من ريق نفسه على إصبعه السبابة ثم يضعها على التراب فيعلق بها منه شيء ثم يتمسح به على الموضع الجريح أو العليل ويقول هذا الكلام في حال المسح . وخصه بعضهم بريق النبي صلى الله عليه و سلم وتربة المدينة والأصح العموم والشفاء من الله سبحانه يجعله فيما يشاء من الأسباب ]



5414 - حدثني صدقة بن الفضل أخبرنا ابن عيينة عن عبد ربه بن سعيد عن عمرة عن عائشة قالت
: كان النبي صلى الله عليه و سلم يقول في الرقية ( تربة أرضنا وريقة بعضنا يشفى سقيمنا بإذن ربنا )

5432 - حدثني عبد الله بن محمد قال سمعت ابن عيينة يقول أول من حدثنا به ابن جريج يقول حدثني آل عروة عن عروة فسألت هشاما عنه فحدثنا عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت
: كان رسول الله صلى الله عليه و سلم سحر حتى كان يرى أنه يأتي النساء ولا يأتيهن قال سفيان وهذا أشد ما يكون من السحر إذا كان كذا فقال ( يا عائشة أعلمت أن الله قد أفتاني فيما استفتيته فيه أتاني رجلان فقعد أحدهما عند رأسي والآخر عند رجلي فقال الذي عند رأسي للآخر ما بال الرجل ؟ قال مطبوب قال ومن طبه ؟ قال لبيد بن أعصم - رجل من بني زريق حليف ليهود كان منافقا - قال وفيم ؟ قال في مشط ومشاقة قال وأين ؟ قال في جف طلعة ذكر تحت رعوفة في بئر ذروان ) . قالت فأتى النبي صلى الله عليه و سلم البئر حتى استخرجه فقال ( هذه البئر التي أريتها وكأن ماءها نقاعة الحناء وكأن نخلها رؤوس الشياطين ) . قال فاستخرج قالت فقلت أفلا ؟ - أي تنشرت - فقال ( أما والله فقد شفاني الله وأكره أن أثير على أحد من الناس شرا )
[ ر 3004 ]
[ ش أخرجه مسلم في السلام باب السحر رقم 2189
( رعوفة ) هي حجر يوضع على رأس البئر يقوم عليه المستقي وقد يكون في أسفل البئر أيضا يجلس عليه من يقوم بتنظيفها . ( تنشرت ) هي تعيين من سفيان بن عيينة لمرادها بقولها أفلا . ومعناها من النشرة وهي الرقية التي تحل السحر فكأنها تنشر ما طواه الساحر وتفرق ما جمعه ]

371 - ( 218 ) حدثنا يحيى بن خلف الباهلي حدثنا المعتمر عن هشام بن حسان عن محمد يعني ابن سيرين قال حدثني عمران قال قال نبي الله صلى الله عليه و سلم
: يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب قالوا ومن هم يا رسول الله ؟ قال هم الذين لا يكتوون ولا يسترقون وعلى ربهم يتوكلون فقام عكاشة فقال ادع الله أن يجعلني منهم قال أنت منهم قال فقام رجل فقال يا نبي الله ادع الله أن يجعلني منهم قال سبقك بها عكاشة
[ ش ( لا يكتوون ) الاكتواء استعمال الكي في البدن وهو إحراق الجلد بحديدة محماة ( ولا يسترقون ) الاسترقاء طلب الرقية ]


49 - ( 2191 ) وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب ( واللفظ لأبي كريب ) قالا حدثنا ابن نمير حدثنا هشام عن أبيه عن عائشة
: أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يرقي بهذه الرقية أذهب الباس رب الناس بيدك الشفاء لا كاشف له إلا أنت



52 - ( 2193 ) حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا علي بن مسهر عن الشيباني عن عبدالرحمن بن الأسود عن أبيه قال
: سألت عائشة عن الرقية ؟ فقالت رخص رسول الله صلى الله عليه و سلم لأهل بيت من الأنصار في الرقية من كل ذي حمة
[ ش ( حمة ) الحمة هي السم ومعناه أذن في الرقية من كل ذات سم ]







58 - ( 2196 ) وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يحيى بن آدم عن سفيان ح وحدثني زهير بن حرب حدثنا حميد بن عبدالرحمن حدثنا حسن ( وهو ابن صالح ) كلاهما عن عاصم عن يوسف بن عبدالله عن أنس قال
: رخص رسول الله صلى الله عليه و سلم في الرقية من العين والحمة والنملة وفي حديث سفيان يوسف بن عبدالله بن الحارث


وإلى اللقاء فى موضوع آخر إن شاء الله تعالى


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shabab3shobramillis.yoo7.com
صدفه
المراقب المميز
المراقب المميز
صدفه


عدد المساهمات : 405
نقاط : 545
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 15/08/2009

الرقيه الشرعيه بنص الاحاديث النبويه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرقيه الشرعيه بنص الاحاديث النبويه   الرقيه الشرعيه بنص الاحاديث النبويه I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 01, 2009 5:03 pm

جميل يا دكتور
وياريت المزيد من الموضوعات الجميله دى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سما
المساعد المميز*
المساعد المميز*
سما


عدد المساهمات : 1462
نقاط : 12012
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/06/2009
العمر : 35
الموقع : فى ارض الله وتحت سماؤه وبين خلقه
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : تمــــ الحمد لله ـــــام

الرقيه الشرعيه بنص الاحاديث النبويه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرقيه الشرعيه بنص الاحاديث النبويه   الرقيه الشرعيه بنص الاحاديث النبويه I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 03, 2009 7:40 am

مشكور يادكتور على موضوعك الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم المخترع
المراقب المميز
المراقب المميز



عدد المساهمات : 1069
نقاط : 1135
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/09/2009
العمر : 52
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ملك الكهرباء
المزاج : الحمد لله

الرقيه الشرعيه بنص الاحاديث النبويه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرقيه الشرعيه بنص الاحاديث النبويه   الرقيه الشرعيه بنص الاحاديث النبويه I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 30, 2010 4:28 am

تمااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرقيه الشرعيه بنص الاحاديث النبويه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صوت شباب شبراملس :: المنتدى الدينى :: اســــــــــــلاميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات-
انتقل الى: